أقرت الحكومة الموريتانية في اجتماعها العادي ظهر اليوم الخميس 05 – 11 - 2015 بالقصر الرئاسي في انواكشوط مشروع ميزانية 2016، وبلغت زهاء 451 مليار أوقية، ومن المنتظر أن تحال إلى الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ لإقرارهما خلال دورة نوفمبر التي ستفتح الاثنين القادم.

 نظمت منسقية برنامج الامم المتحدة للتنمية في نواكشوط بالتعاون مع وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية اليوم الاربعاء يوما تحسيسيا حول أهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة (2030) والتي تم إقرارها من طرف 193 دولة عضو في الجمعية العامة للامم المتحدة سبتمبر الماضي.

تقدم تصنيف موريتانيا في مجال مؤشر مناخ الاعمال بثمان نقاط خلال العامين الماضيين حيث انتقلت من الرتبة من 176 الى 168 بحسب تقرير البنك الدولي لمؤشر انشطة ممارسة الاعمال 2016. 

وقال وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية سيد أحمد ولد الرايس إن تقرير تعاطي الأعمال

قال تقرير حديث للبنك الدولي إن مديونية موريتانيا ارتفعت بشكل كبير لتصل إلى نسبة 80% من ناتجها الوطني الخام. واعتبر التقرير الصادر في أكتوبر الماضي أن وصول المديونية إلى هذا المستوى يعد مؤشرا خطيرا على مستقبل البلاد الاقتصادي.

وقع وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية السيد سيداحمد ولد الرايس ظهر اليوم الاثنين مع سفير اليابان سعادة السيد جون يوشيدا على مذكرة تتعلق بمنحة موجهة للامن الغذائي وذلك بحضور مفوض الامن الغذائي السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره.

أعلنت الخزينة العامة للدولة الموريتانية، أن الحكومة سحبت مبلغ (15400000,00) دولار أمريكي أي ما يعادل 5.029640000,00 أوقية خلال شهر يوليو الماضي من الصندوق الوطني للعائدات النفطية.

قال الوزير الأول الموريتاني يحيى ولد حدمين إن مشروع تشييد جسر في مدينة روصو يربط بين السنغال وموريتانيا يحمل أهمية كبيرة لصالح اقتصاد البلدين ولشبه المنطقة.

 نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة المويتانية وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني محمد الأمين ولد الشيخ، أن تكون الدولة الموريتانية لها علاقة لها بموضوع تحقيقات "كينروس" مضيفا أنه سمع بخبر التحقيق الداخلي الذي تقوم به الشركة الأم عبر وسائل الإعلام.

قررت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم) بيع إحدى الشركات الفرعية التابعة لها، والتنازل لشركة أخرى للدولة الموريتانية، وذلك بعد التراجع المستمر لأسعار الحديد في الأسواق العالمية.

علىالرغممنأنهذهالأرقام تستندإلىمقاربةواقعية إلا أنها تبقى نسبية لأنالاستقصاءالذيكانيرمي فيالمقامالأولإلى التعرفعلىالاتجاهاتالرئيسيةفيإشراكالشبابالموريتانيفيالشؤونالعامةليسعملاسوسيولوجيايحترم الدقة الصارمة،بلهوانعكاسلأفكارهؤلاءالشبابالذينقابلناهم،لتمكينصناعالقراروالجهاتالمانحةمنتكييفو/ صقلبرامجهالهذهالشريحةمنالسكانالموريتانيين.

الصفحة 1 من 4