عمال "اسنيم" يطالبونها بحل مشكل السكن والتغطية الصحية

snim_ndbيخشى عمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم من مماطلة الشركة في توفير التغطية الصحية والسكن اللائق بسبب التصريحات التي أطلقتها الإدارة حول نيتها اكتتاب 1000 عامل خلال العام الجاري في ظل وضعية سيئة للعمال الحاليين.

وقال المتحدث باسم عشرة مناديب من أصل ثلاثة عشر مندوبا بالشركة إن الإدارة معنية بتقديم حل لمشكل السكن والتغطية الصحية للعمال خاصة أنها كلفت مكتب دراسات دولي متخصص بتقديم دراسة حول مشاكل العمال، لكن ذلك لم ينعكس على أرض الواقع.

ويبلغ عدد العمال المستفيدين من السكن بازويرات 1900 عامل إضافة إلي 1299 عاملا بمدينة نواذيبو أي ما مجموعه 3199 عاملا، 20% منها تسكن في مساكن لا تتناسب مع مرتبتها في العمل في حين أن 35% من العدد الإجمالي للعمال بدون سكن.

وقالت إدارة الشركة بأن الاكتتاب المزمع سيفاقم المشكلة لأن اسنيم تخطط لاكتتاب 1000 عامل في سنة 2011. بالإضافة لبرنامج الاكتتاب في السنوات القادمة، مشيرة إلى أن المساكن في وضعية غير جيدة ملفتة الانتباه إلي الوضعية المتهالكة لحي "سيتت لعريكيب" في مدينة نواذيبو البالغ عددها 192 منزلا أصبحت مهجورة وغير صالحة للسكن بالإضافة إلي أن الصيانة تكلف الشركة ميزانية كبيرة .

وفي مجال التغطية الصحية قال مدير المصادر البشرية إن التغطية الصحية وحوادث العمل والأمراض المهنية مكفولة حسب القانون 67039، مشيرا إلي أن الدراسة في المجال الصحي أثبتت أن عدد المعاينات في مستشفيات الشركة الوطنية للصناعة والمناجم "سنيم " لاتتجاوز عشرين ألف معاينة، مع غياب الأطباء الأخصائيين وضعف آلات الكشف والمخبر ومعدات غرفة العمليات بالإضافة إلي أن المبنى قديم وضيق ولا يوفر من حاجة العمال إلا القليل ، كما أشار إلي الإنقطاعات المتكررة في توريد الأدوية .

وكانت إدارة الشركة تحاول في السابق إقناع مناديب العمال بأن وضعية المساكن والمستشفي مقبولة متعهدة بتقديم تحسينات في المجال، لكنها في الآونة الأخيرة عدلت عن ذلك التوجه محاولة التنصل من التزاماتها بتوفير السكن والتغطية الصحية للعمال.

وعبر مناديب العمال عن قلقهم من التوجه الجديد الذي تسعى الإدارة إلى انتهاجه رغم اتفاقهم معها في تشخيص الوضعية المزرية للتغطية الصحية وواقع السكن للعمال.

ووجه مناديب العمال رسالة إلى مدير الشركة يطالبونه خلالها بتطبيق بعض الإجراءات اللازمة للرفع من مستوى هذين المجالين، ومن أبرز مطالبهم:
في مجال السكن:
• وضع خطة لبناء أحياء سكنية جديدة تأخذ في الاعتبار التعداد الحالي للعمال والزيادات المتوقعة لهذا العدد بسبب البرامج التنموية للشركة ,بدء ببناء 1000 وحدة سكنية على شكل استعجالي لتقليص نسبة العمل غير المسكنين وكذلك أصحاب السكن غير المناسب إلى أدنا مستوى .
• رفع علاوة غير المسكنين لتمكينهم من كراء سكن لائق، والأخذ في الحسبان الزيادات المتتالية للإيجار .
• وضع منهجية لتوزيع المساكن تعتمد معايير واضحة تضمن المساواة في الفرص وتطمئن من لم يحالفه الحظ من العمال .
• تقديم قروض طويلة الأجل لفائدة العمال الراغبين في بناء سكن خاص ولائق يهيئ لما بعد التقاعد.
• إقرار علاوة للمسكنين في مساكن غير مناسبة تساوي ثلثي علاوة غير المسكنين إلى حين حصولهم على السكن المناسب.
• مراجعة الاتفاق المؤسسي الخاص بإسكان الأرامل لإحداث التحسينات الممكنة لصالح أرامل ويتامى العمال .

في مجال التغطية الصحية:

• اكتتاب أخصائيين أكفاء في المجالات يستقدم لها الأخصائيين في حملات محدودة .
• تجهيز المصلحة الصحية بجهاز الكشف بالأشعةskaner والأجهزة الخبرية الحديثة وكافة أجهزة الكشف الصحي والتشخيص لمختلف الأمراض .
• مراجعة التموين بالأدوية لتجنب الانقطاعات المتكررة في التموين وكذلك ضمان جودة الأدوية رفع التحجير عن الأطباء فيما يخص الرفع الطبي وترك الحرية لهم حسب مايمليه عليهم واجبهم المهني وحالات مرضاهم الصحية وتزويد المصلحة الطبية بطائرة إسعاف .
• توسيع الطاقة الاستيعابية للمجمعات الطبية وأخذ الحالات الوبائية في الحسبان.
• الكشف الطبي المنتظم للعمال والإعلان عن الأمراض المهنية والعلاج المناسب للمصابين بها .

Read 2081 times